السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لابد لنا قبل العمل في أي عطل معرفة كيفية فحص العناصر الالكترونية وعدم الخلط بينها واللتي تعتبر من أساسيات الهارد وير .
وسوف أقوم بشرح مختصر وبسيط عن فحص العناصر الالكترونية الخاصة بالشحن اللتي هي أساس موضوعنا ومنها :
1- الفيوز F وطريقة الفحص كفحص أي نقطتين فيهم شورت فهي أساسا سلك عادي ولكن محدد الأمبير . (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
2- الديود V يجب ان يعطي مقاومة مابين 450- 800 أوم في أتجاه واحد وعند عكس أقطاب الافو يعطى مقاومة كبيرة جدا لانهاية , اذا اعطى مقاومة معينة في الاتجاهيين يكون تالف مع مراعاة مكانه في المخطط (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
3- المكثف C يعطي مقاومة تتزايد باستمرار لتصل الى مالانهاية وعند عكس الاقطاب كذلك الامر . ( الفحص على وضعية الأوم أكبر من 20 كيلو ) .
في أجهزة القياس الحديثة - الأفو الرقمي - يوجد مكان مخصص لقياس المكثفات يُرمز له ب F وهو اختصار لكلمة فاراد وحدة قياس المكثفات وعندها يُظر الافو القيمة الحقيقة للمكثف حسب القيم المختارة .
4- الملف L نفس طريقة الفيوز تقريبا (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
5- المقاومة R ويجب أن تعطي نفس القيمة الموجودة على المخطط + - 5% وهي نسبة الخطأ , (وضعية القياس على الأوم مع مراعاة القيمة)
بشكل عام يجب مراعاة مكان العنصر في المخطط فغالبا ماتكون العناصر متصلة بعناصر أو أيسيات أخرى مما يؤثر على دقة القياس .
نعود لموضوعنا الاساسي أعطال الشحن , لإصلاح أي عطل شحن هارد وير يجب معرفة مجموعة من الخطوط المسؤولة عن عملية الشحن وكذلك قيمة جهود الشحن .
جهد مدخل الشحن (جهد الشحن) بحدود 6.10 الى حوالي 7 فولت وتختلف من شاحن الى أخر .
جهد خرج الشحن من أيسي الشحن عند ريش البطارية مع وضع الشاحن بدون بطارية 1.5 فولت .
ومن خطوط أو مسارات الشحن :
خط دخل الشحن - مسار BSI - مسار BTEMP - خط خرج الشحن .
وسنأخذ كمثال جهاز NOKIA 1600
وممكن الاستعانة ببعض الكلمات في عملية البحث في المخطط مثل VCHAR-BSI-BTEMP وغيرها كما في الصور :
خط دخل الشحن :
خط BSI +BTEMP :
خط خرج الشحن :
يتبع .........
لابد لنا قبل العمل في أي عطل معرفة كيفية فحص العناصر الالكترونية وعدم الخلط بينها واللتي تعتبر من أساسيات الهارد وير .
وسوف أقوم بشرح مختصر وبسيط عن فحص العناصر الالكترونية الخاصة بالشحن اللتي هي أساس موضوعنا ومنها :
1- الفيوز F وطريقة الفحص كفحص أي نقطتين فيهم شورت فهي أساسا سلك عادي ولكن محدد الأمبير . (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
2- الديود V يجب ان يعطي مقاومة مابين 450- 800 أوم في أتجاه واحد وعند عكس أقطاب الافو يعطى مقاومة كبيرة جدا لانهاية , اذا اعطى مقاومة معينة في الاتجاهيين يكون تالف مع مراعاة مكانه في المخطط (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
3- المكثف C يعطي مقاومة تتزايد باستمرار لتصل الى مالانهاية وعند عكس الاقطاب كذلك الامر . ( الفحص على وضعية الأوم أكبر من 20 كيلو ) .
في أجهزة القياس الحديثة - الأفو الرقمي - يوجد مكان مخصص لقياس المكثفات يُرمز له ب F وهو اختصار لكلمة فاراد وحدة قياس المكثفات وعندها يُظر الافو القيمة الحقيقة للمكثف حسب القيم المختارة .
4- الملف L نفس طريقة الفيوز تقريبا (الفحص على وضعية الأوم ويفضّل البزر )
5- المقاومة R ويجب أن تعطي نفس القيمة الموجودة على المخطط + - 5% وهي نسبة الخطأ , (وضعية القياس على الأوم مع مراعاة القيمة)
بشكل عام يجب مراعاة مكان العنصر في المخطط فغالبا ماتكون العناصر متصلة بعناصر أو أيسيات أخرى مما يؤثر على دقة القياس .
نعود لموضوعنا الاساسي أعطال الشحن , لإصلاح أي عطل شحن هارد وير يجب معرفة مجموعة من الخطوط المسؤولة عن عملية الشحن وكذلك قيمة جهود الشحن .
جهد مدخل الشحن (جهد الشحن) بحدود 6.10 الى حوالي 7 فولت وتختلف من شاحن الى أخر .
جهد خرج الشحن من أيسي الشحن عند ريش البطارية مع وضع الشاحن بدون بطارية 1.5 فولت .
ومن خطوط أو مسارات الشحن :
خط دخل الشحن - مسار BSI - مسار BTEMP - خط خرج الشحن .
وسنأخذ كمثال جهاز NOKIA 1600
وممكن الاستعانة ببعض الكلمات في عملية البحث في المخطط مثل VCHAR-BSI-BTEMP وغيرها كما في الصور :
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x656. |
خط دخل الشحن :
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x279. |
خط BSI +BTEMP :
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 847x272. |
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 587x334. |
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 668x358. |
خط خرج الشحن :
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 978x505. |
يتبع .........