المــهـندس والمحاسب احـمـد الـنـهـاري ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المــهـندس والمحاسب احـمـد الـنـهـاري ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY

افكار من ذهب - ابداع -عـلـمـي ثــقافــي اجـتـمـاعــي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فن التسويق والترويج المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

مكونات الدراسة التسويقية
المرحلة الأولى تجزئة السوق

الأسئلة الأساسية للمرحلة التعليمات الخاصة بالأسئلة توضيحات
1) قم بتجزئة السوق إلى مجموعة من الزبائن المحتملين أو الأسواق.

2) حدد ما هي خواص ومميزات مجموعة الزبائن المحتملين ( السوق المستهدف).

3) حدد السوق المستهدفة الخدمة .

1- قم بمعرفة فكرة كاملة عن الخدمة .

2- صنف مستوى الاحتياج ضمن سلسلة الاحتياجات الخاصة بماسلو.

3- حدد المتغيرات التجزيئية الرئيسة ومن ثم الفرعية لهذا الخدمة طبقا للمعلومات المستنتجة من التعليمات السابقة وما تدربت علية في الدورة.

4- طبقا للاستنتاجات المستنبطة من النقطة رقم 3 سوف تجعلك تعرف السوق المستهدفة والتي من خلالها سوف تقوم بناء المراحلة التسويقية التالية عليها. • نعني هنا بفكرة كاملة عن الخدمة أي معرفة خواص ومميزاتة وفوائده المستخدمة التي سوف تساعدك في تجزئة السوق.

• نعني هنا بتجزئة السوق هو تقسيم كامل السوق إلى فئات من الزبائن لديهم خواص ومميزات واحتياجات ورغبات متشابهة تجاه الخدمة .

هل تستطيع تحديد أنواع وشرائح جديدة من الزبائن بالسوق

المرحلة الثانية تحليل السوق

الأسئلة الأساسية للمرحلة التعليمات الخاصة بالأسئلة توضيحات
1- قم بتحليل سلوك المستهلك للخدمة فيما يتعلق بمدى ملائمة الخدمة لاحتياجات المستهلك.

2- قم بتحليل دوافع الشراء لدى المستهلك فيما يتعلق برغبته في اتخاذ قرار شراء الخدمة عوضا عن الخدمة ات المنافسة الأخرى.
1- قم بعمل لائحة بكمية ونوع المعلومات التي تود بطرحها على المستهلك من خلال استبيان أو استقصاء.

2- بعد حصولك على هذه المعلومات من المستهلك قم بتحليلها واحتفظ بالاستنتاجات.

3- قم بعمل لائحة لدوافع الشراء عند المريض سواء السعرية أو الترويجية أو سلوك شراء..الخ من خلال استبيان أو استقصاء.

4- بعد حصولك على دوافع الشراء وأسباب اتخاذ قرار الشراء من المستهلك قم بتحليلها واحتفظ بالاستنتاجات.
- في هذه المرحلة سوف تقوم باستخدام البحوث التسويقية كون انك تبحث على معلومات حسب ما تدربت في الدورة .

- استنتاجات من هذه المرحلة سوف تساعدك في المراحلة القادمة.






المرحلة الثالثة التحليل التنافسي

الأسئلة الأساسية للمرحلة التعليمات الخاصة بالأسئلة توضيحات
1- قم بتحديد نقاط القوى والضعف للخدمات المنافسة.

2- اذكر الفوائد التنافسية المستنتجة من تحليل نقاط القوى والضعف.


3- حدد استراتيجية التموضع للخدمة.

1- قم بمعرفة نقاط القوى والضعف فيما يتعلق بالموارد المالية والموارد البشرية والتاريخ العملي والتجاري الخاص بالشركة المنافسة بالإضافة إلى معرفة نقاط القوى والضعف الخاص بالمزيج التسويق للخدمة المنافسة.

2- بعد حصولك على استنتاجات نقاط القوى والضعف قم باستخدامها عكسيا على منشاتك وخدمتك وعلية قم باختيار الفوائد التنافسية.

3- بعد انتهائك من تحليل نقاط القوى والضعف وتحديد الفوائد التنافسية قم الآن باختيار استراتيجية التوضع .
- لجمع مثل هذه المعلومات عن المنافس وخدمته يصعب استخدام الاستبيانات وعلية ننصح هنا باستخدام حس الملاحظة والممارسة الخبرية.

- نعني هنا بالفوائد التنافسية أي نقاط الضعف لدى المنافس التي تم تحويلها إلى نقاط قوى للمنشأة

- نعني هنا باستراتيجية التوضع هو الميزة التنافسية التي توجد في خدمتك ولا توجد في خدمة المنافسين.

هل تستطيع وضع أسلوب مواجهة المنافسة؟


المرحلة الرابعة المزيج التسويقي
الأسئلة الأساسية للمرحلة التعليمات الخاصة بالأسئلة توضيحات
1- ما هي الفوائد والمميزات والخواص التي يجب أن تشملها وتتمتع بها الخدمة .




2- ما هي السياسة السعرية التي يجب أن نتبعها في تسعير الخدمة .




3- ما هي طرق البيع التي يجب أن نتبعها عند بيع الخدمة





4ـــ ما هي وسائل الترويج التي يجب أن نتبعها عند ترويج الخدمة .
- قم بتحديد الفوائد والمميزات والخواص التي يجب أن تتمتع بها الخدمة من الاستنتاجات الجاهزة من تحليل السوق.


- قم بتحديد السياسة السعرية التي يجب أن تتبعها في تسعير الخدمة من الاستنتاجات الخاصة بتحليل السوق والتحليل التنافسي.


- قم بتحديد طرق البيع التي يجب أن تتبعها عند بيع الخدمة من الاستنتاجات الخاصة بتقسيم السوق وتحليل السوق و التحليل التنافسي.


- قم بتحديد وسائل الترويج التي يجب ان تتبعها عند ترويج الخدمة من الاستنتاجات الخاصة بتحليل السوق والتحليل التنافسي.

- نعني هنا بالفوائد والمميزات أي المواصفات الخاصة بالخدمة .




- نعني هنا بالسياسة السعرية أي كيفية وضع السعر النهائي للمستهلك بالإضافة إلى الخصومات وحساب التكاليف الثابتة والمتغيرة للخدمة التي من خلالها يتم تحديد الهامش الربحي للخدمة .

- نعني هنا بطرق البيع أي الوسائل المستخدمة في بيع الخدمة هل هي مباشرة من المنشأة أو غير مباشرة من خلال الوسطاء أو الوكلاء بالإضافة إلى معرفة القنوات التوزيعية للخدمة حسب تقسيم السوق.


- نعني هنا بوسائل الترويج أي التحفيز في طلب الخدمة من خلال وسائل وأنشطة الترويج التي تسمى المزيج الترويجي التي تشمل الإعلان, الدعاية, تنشيط المبيعات, البيع الشخصي, العلاقات العامة















المرحلة الخامسة التخطيط التسويقي

الأسئلة الأساسية للمرحلة التعليمات الخاصة بالأسئلة توضيحات
قم بعمل استراتيجية تسويقية للخدمة .



قم بعمل خطة العمل للاستراتيجية.





قم بعمل خطة تشغيلية للاستراتيجية.


قم بوضع استراتيجية للخدمة من خلال الاستنتاجات الخاصة بكل مرحلة وفروعها.

بعد معرفة استراتيجية الخدمة نقوم بعد ذلك بعمل خط عمل التي من خلالها يتم تنفيذ الأهداف التسويقية الاستراتيجية للخدمة .

بعد معرفة الاستراتيجية التسويقية للخدمة وتحديد خطة العمل هذه الاستراتيجية يتم بعد هذا عمل خطة تشغيلية. نعني بالاستراتيجية التسويقية هي عبارة عن الأهداف التسويقية لأي نشاط تسويقي.

نعني هنا بخطة العمل أي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ كل الاستراتجيات التسويقية.


نعني هنا بالخطة التشغيلية أي المرحلة التطبيقية لهذه المرحلة ولكل المراحل السابقة التي من خلالها يتم لمس كل مراحل الدراسة التسويقية على الوقع العملي.
• ما هي استراتيجيات التسويق التي تطبقها الشركة وما هي الاستراتيجيات البديلة؟
• قم بوضع خطة تسويقية للشركة مع تحديد وشرح عناصرها الأساسية التي تود تقديمها؟
• اقتراح برنامج للتطوير التسويق في الشركة؟

مطلوب منك قبل البدء في الحالة الآتي :-

• أهم المعلومات التسويقية اللازم توفرها بالشركة.
• مراجعة النظام التسويقي الحالي و من ثم تقييم المركز التسويقي للشركة.
• حدد مصادر – مدخلات – وظائف – نتائج – استخدامات النظام التسويقي الحالي.
• تقييم المهارات التسويقية على ضوء بيانات الحالة المذكورة.
• تطبيق استقصاء عن إدارة العملية التسويقية على هذه الشركة.
• حدد المشكلات وفق الاولويات مع تحديد العلاقات بين المشكلات التسويقية وبقية المشكلات الأخرى.


مطلوب منك بعد الانتهاء من الحالة الآتي :-

• رسم خريطة تنظيمية للشركة موضحا بها الوظائف التسويقية المقترحة.
• حدد مصادر – مدخلات – وظائف – نتائج – استخدامات النظام التسويقي المقترح.
• قم باقتراح نظام للمعلومات التسويقية ودراسة الأسواق للشركة؟
• حدد علاقات السبب والنتيجة بين كل مجموعة من المشاكل ثم اقترح برنامج علاج.
• هل صحيح أن المشكلة بالشركة هي غياب دراسة السوق اليمني؟
• اقتراح جدول للمهارات التسويقية اللازمة للعاملين؟

علل الآتي :-

• يرى البعض أن المشكلة هي مشكلة تنظيم وليست مشكلة تسويق؟
• يرى البعض الآخر أن المشكلة هي في ظروف البيئة التسويقية المحيطة ولا توجد مشكلة في الخدمة ؟
المهندس احمد النهاري
alnehary1@yahoo.com

https://alnehary.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» احمد النهاري والصحافه أصـول السادة بيت النهاري المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د/احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631 وهناك مشجرات اخري للحصول عليها التواصل المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د/احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631
» أصـول السادة بيت النهاري المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631 وهناك مشجرات اخري للحصول عليها التواصل المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631
» أصـول السادة بيت النهاري المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631 وهناك مشجرات اخري للحصول عليها التواصل المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631
» أحمد السيد أحمد النهاري الملفات الشخصية | فيس بوك المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-737161631 وهناك مشجرات اخري للحصول عليها التواصل المهندس والمحاسب والباحث والمدرب السيد د /احمد النهاري 711645315 -770366791-73
» احمد النهاري النهاري تكنولوجي اجزاء اللاب توب وبعض الاعطال الشائعة في الكمبيوتر المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى